منتدى وموقع اكراد الشمال

عزيزي الزائر
/ عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى وموقع اكراد الشمال

عزيزي الزائر
/ عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى وموقع اكراد الشمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى وموقع اكراد الشمال
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الربا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الربا  Empty
مُساهمةموضوع: الربا    الربا  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 7:35 am

[عدل] أنواع الربا
ربا الفضل وربا النسيئة

(ربا الفضل): ويكون بالتفاضل في الجنس الواحد من أموال الربا إذا بيع بعضه ببعض, كبيع درهم بدرهمين نقدا, أو بيع صاع قمح بصاعين من القمح, ونحو ذلك.
سبب التسمية: ويسمى ربا الفضل لفضل أحد العوضين على الآخر، وإطلاق التفاضل على الفضل من باب المجاز, فإن الفضل في أحد الجانبين دون الآخر.

ربا النسيئة:: وهو الزيادة في الدين نظير الأجل أو الزيادة فيه
سبب التسمية: مأخوذ من أنسأته الدين: أخرته - لأن الزيادة فيه مقابل الأجل أيا كان سبب الدين بيعا كان أو قرضا. وسمي ربا القرآن ; لأنه حرم بالقرآن الكريم في قول الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة. ثم أكدت السنة النبوية تحريمه في خطبة الوداع وفي أحاديث أخرى. ثم انعقد إجماع المسلمين على تحريمه. وسمي ربا الجاهلية, لأن تعامل أهل الجاهلية بالربا لم يكن إلا به كما قال الجصاص. والربا الذي كانت العرب تعرفه وتفعله إنما كان قرض الدراهم والدنانير إلى أجل بزيادة على مقدار ما استقرض على ما يتراضون به. وسمي أيضا الربا الجلي.

وأما ربا الفضل فتحريمه من باب سد الذرائع كما صرح به في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين فإني أخاف عليكم الرماء والرماء هو الربا، فمنعهم من ربا الفضل لما يخافه عليهم من ربا النسيئة, وذلك أنهم إذا باعوا درهما بدرهمين - ولا يفعل هذا إلا للتفاوت الذي بين النوعين - إما في الجودة, وإما في السبكة, وإما في الثقل والخفة, وغير ذلك - تدرجوا بالربح المعجل فيها إلى الربح المؤخر وهو عين ربا النسيئة, وهذا ذريعة قريبة جدا, فمن حكمة الشارع أن سد عليهم هذه الذريعة, وهي تسد عليهم باب المفسدة. [2]

[عدل] حكم الربا
حرام

[عدل] دليل التحريم من القرآن الكريم
قال تعالى:﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ﴾، [سورة: البقرة - الأية: 276:275]

قال تعالى: (يَمْحَقُ اللّهُ الْرّبَا وَيُرْبِي الصّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبّ كُلّ كَفّارٍ أَثِيمٍ) [سورة: البقرة - الأية: 276]

قال تعالى: (يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرّبَا إِن كُنْتُمْ مّؤْمِنِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 278]

قال تعالى: (فَإِن لّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 279]

قال تعالى: (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىَ مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدّقُواْ خَيْرٌ لّكُمْ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 280]

قال تعالى: (يَآ أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرّبَا أَضْعَافاً مّضَاعَفَةً وَاتّقُواْ اللّهَ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ) [سورة: آل عمران - الأية: 130]

قال تعالى: (وَمَآ آتَيْتُمْ مّن رّباً لّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النّاسِ فَلاَ يَرْبُو عِندَ اللّهِ وَمَآ آتَيْتُمْ مّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللّهِ فَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) [سورة: الروم - الأية: 39]

[عدل] دليل التحريم من السنة
ثبت عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال هم سواء) رواه مسلم [3]

وهو محرم في جميع الشرائع السماوية ومحظور في اليهودية والنصرانية والإسلام. ومنذ رسالة الإسلام فقد فقدت الرسالات السابقة تاريخياً للإسلام صلاحيتها لعبادة الله الواحد أحد ، كما فقدت الرسالات السابقة للإسلام مفعولها : فلا جنات إلا للمسلمين بتطبيق وإنتهاج الإسلام

[عدل] مضار الربا
1. الخلل في توزيع دخول الافراد. 2. ان الربا هو المحرك الرئيسي للتضخم (ارتفاع الاسعار) لان الشخص عندما ياخذ قرض ربوي فان ذلك سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج عليه مما يدفعه إلى زيادة اسعار السلع والخدمات وعند زيادة اسعار السلع والخدمات يقوم المرابي بزيادي سعر الفائدة على الاموال التي يقرضها للحفاظ على ربح دائم لا يتأثر بارتفاع الاسعار وهذه الزيادة على سعر الفائدة تسبب زيادة تكلفة على المنتج الذي يرفع الأسعار۔ 3.الإضرار بالفقراء والمحتاجين بمضاعفة الديون عليهم عند عجزهم عن تسديدها. 4.تعطيل المكاسب والتجارات والأعمال التي لا تنتظم حياة الناس إلا بها. 5.تكديس المال في يد طبقة معينة من أصحاب رؤوس المال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momen kurde
°°o°*~.عضو مبدع~* °o°°
°°o°*~.عضو مبدع~* °o°°
momen kurde


انثى الاسد الكلب
عدد المساهمات : 307
نقاط : 1777752
تاريخ الميلاد : 21/08/1994
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 29
الموقع : jordan

الربا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الربا    الربا  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 1:05 pm

يسلموووووووو على المعلومات المفيدة
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغد
°°o°*~.عضو رائع.~* °o°°
°°o°*~.عضو رائع.~* °o°°
رغد


انثى الثور الكلب
عدد المساهمات : 100
نقاط : 3497
تاريخ الميلاد : 21/05/1994
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 29
الموقع : عالم بلا احساس

الربا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الربا    الربا  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 1:34 pm

شكرا كتير الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الربا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الربا    الربا  Emptyالخميس يونيو 24, 2010 9:09 pm

تسلمووووووووووووووولي خجلتوني والله كلكووووووووم زوء يا بنااااااااااااات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الربا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الربا    الربا  Emptyالأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:01 am

الربا  468251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع اكراد الشمال :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: